مقالات تقنية

انواع الاقراص الصلبة

الأقراص الصلبة هي أداة لتخزين المعلومات الهامة سواء كانت تلك المعلومات خاصة بالعمل كالملفات وغيرها من الأمور التي تتعلق ببيانات العمل ، أو أن تكون تلك  المعلومات شخصية ، أو حتى حفظ الصور  الفيديوهات العائلية وهي تعد من الوسائل الأكثر أمانا من أي وسيلة أخرى في التخزين ، لأن المعلومات التي يحتوي عليها لا يتم فقدانها أو ضياعها بصورة سهلة ، لذا يلجأ الجميع إلى اقتناء تلك الأقراص لحفظ المعلومات الهامة .

تحتوي معظم الأقراص الصلبة على عدة أرقام وفي أغلب الأحيان لا يوجد معنى واضح ومحدد لتلك الأرقام  ، لكنه في بعض الأحيان يساعد على معرفة نوعية محرك تلك الأقراص ، وفي غالب الأمر تساعد معرفة تلك الأرقام على معرفة قدرة الجهاز الخاص بك وكذلك معرفة سرعة المحرك ودورانه كما لابد من معرفة التفاصيل الخاصة بالمحرك الخاص بك في حالة الحاجة لإصلاحه .

الاقراص الصلبة

هي عبارة عن اسطوانات صلبة تحمل الشكل الدائري في صناعتها وتتكون بشكل رئيسي من المعدن الذي يتم كساؤه بطبقة من أكسيد الحديد أو أي مادة أخرى ، تسمح للمغنطة من خلالها ، وفي الغالب يتم تثبيت تلك الأقراص في مركز معين أو ما يطلق عليه محور الدوران وهذا الذي يعمل على تحريك الأقراص بنفس السرعة في نفس الوقت .

كذلك هي أجهزة تم صنعها خصيصا لتخزين المعلومات والبيانات واسترجاعها عند الحاجة إليها ،  حيث يتم حفظ تلك البيانات أو المعلومات على أسطح الأقراص ، ويستطيع الفرد الوصول إلى تلك البيانات بكل سهولة عند الحاجة ، ومن أهم ما يميز تلك الأقراص الصلبة أنها تحتفظ بالمعلومات التي تحتوي عليها حتى في حالة حدوث إيقاف التشغيل لها ، وقامت الشركات المتخصصة في صناعة الأقراص بالتطوير عبر اتباع طرق متقدمة في ذلك مما جعلها تحتل المركز الأول في المبيعات مقارنة بغيرها من الأقراص الأخرى ، ومن أهم ما يميزها أيضا السرعة وصغر الحجم ، كذلك يتميز بالقدرة العالية والأداء المتميز مقارنة ببعض أنواع الأقراص الأخرى .

معاني أرقام الأقراص الصلبة

هناك معاني خاصة لتلك الأرقام التي تحتوي عليها الأقراص الصلبة ومن تلك المعاني ما يلي : [3]

HTS5450B9A300

ويرمز هذا الاسم في القرص الصلب إلى أن سعته 500Gb .

H= Hitachi وهو نوع القرص .

T= Travelstar .

54 = 54 لفة في الدقيقة .

S=  قياسي .

50 = سعة هذا الموديل 500 جيجابايت (إذا كان الرقم 32 يعني أن سعته 320جيجابايت ) .

B = كود الجيل 9 = 9.5 مم (ارتفاع القرص الصلب) .

وفي حالة احتواء القرص الصلب على الرمز A3  هذا يعني أن الواجهة الخاصة بهذا القرص هي من نوع SATA 3 Gb ، ويرمز حرف o إلى أنه محجوز من قبل إحدى الشركات الأخرى ، وقد يرمز أحيانا إلى ميزة هذا القرص ، وكذلك يرمز هذا الحرف إلى أن المحرك الخاص بهذا القرص قد يدعم تشفير القرص بشكل كامل .

وتعتبر هذه الرموز من أهم الرموز التي تظهر في غالب الأحيان على الأقراص الصلبة وقد ترمز إلى معاني يفهم من خلالها صفات هذا القرص وكذا محتوياته ، وقد لا تفيد معنى في بعض الأحيان الأخرى سوى أنها مجرد أرقام ورموز موضوعه على هذا القرص الصلب .[1]

انواع الاقراص الصلبة

تتعدد انواع هارد ديسك  ، ومنها :

اقراص التخزين من نوع SSD

ذلك النوع من الأقراص الصلبة هي عبارة عن اختصار ل Solid State Drive  وهو أيضا عبارة عن نسخة مكبرة من فلاش Usb ، واعتبره البعض أكثر تعقيدا من هذا الفلاش ، وذلك لأنه يقوم بحفظ البيانات والملفات في رقائق صغيرة ، وتتميز هذه النوعية من الأقراص الصلبة بأنها قادرة على التحكم بقراءة ومطالعة البيانات وذلك الذي يتم من خلاله القدرة على تحديد السرعة المرغوب في الحصول عليها .

اقراص التخزين من نوع HDD

تلك الأقراص هي اختصار Hard Disk Drive  وبالرغم من كون ذلك النوع من الأقراص الصلبة من النوعيات القديمة في التقنية إلا أنه ما زال يستخدم بصورة مستمرة حتى في عصرنا هذا حيث يرجع عمر ذلك النوع من الأقراص إلى 56 عام ، ويتم في هذا النوع من الأقراص الصلبة استخدام رأس إبرة مغناطيسي وبعد المواد الغير ثابتة بداخل ذلك القرص تلك التي تساعد على سماع صوت لذلك الهارد عندما يتم التحميل عليه بصورة أكثر من اللازم ، وقد تصل سرعة دوران هذا القرص إلى 5400 في الدقيقة الواحدة وقد يصل بعضها إلى 15000 دورة في الدقيقة الواحدة وغالبا ما يتم الاعتماد عليها في أجهزة السيرفر وما يميز هذا النوع من الأقراص سعته التخزينية الكبيرة مقارنة بغيره من أنواع الأقراص الصلبة الأخرى .

مكونات الاقراص الصلبة

تحتوي الأقراص الصلبة على العديد من المكونات بداخلها التي ساعدت في خروجها بتلك الصورة النهائية التي يتم استخدامها  في حفظ العديد من البيانات والملفات وكذا المعلومات الهامة ومن تلك المكونات ما يلي :

المواد الميكانيكية

  • تشتمل المواد الميكانيكية على قرص تخزيني بشرط تغطيته ببعض المواد التي تقبل المغنطة .
  • تشتمل أيضا على تلك الرؤوس التي تتم من خلالها القراءة والكتابة .
  • تحتوي أيضا على ذراع وذلك لكي يحمل تلك الرؤوس التي تساعد على عملية القراءة والكتابة .
  • الاحتواء على مجموعة ميكانيكية لسهولة انتقال ذلك الذراع .
  • موتور لتحريك تلك الأقراص التي تعمل على تخزين البيانات بها .

المواد الالكترونية

هي تلك اللوحة التي صممت بشكل الكتروني تام وتوجد في أسفل القرص الصلب .

الاقراص الدائرية

وهي التي يتم وضع القرص بها ، وكذلك تعمل على التحكم في سرعة القرص الصلب .

محور الدوران

وهو الذي يعمل على تحريك القرص الصلب للتشغيل .

اهم العوامل التي تؤثر على جودة الأقراص الصلبة

هناك بعض الأمور التي تقوم بالتأثير على جودة الأقراص الصلبة بشكل ملحوظ ومن تلك العوامل ما يلي :

Data rate

وهو عبارة عن عدد البايتس Bytes  التي يتم نقلها من القرص الصلب إلى الجهاز الخاص بك في الثانية الواحدة ، وذلك الذي قد يستهلك من 5 إلى 40 جيجا بايت خلال الثانية الواحدة .

Seek Time

وهي المدة المستغرقة في حالة طلب الملف من القرص الصلب المحمل عليه وبين وصول البايت الأول من الملف إلى الجهاز الإلكتروني .

عوامل اخرى

ومن العوامل المؤثرة أيضا على الأقراص الصلبة هي سرعة الدوران للقرص حيث أن السرعة الخاصة بالدوران كلما كانت زائدة كان ذلك أفضل من كون السرعة بطيئة .

يؤثر أيضا نوع ال  interface الذي يعتمد عليه القرص الصلب في تشغيله .

ومن العوامل الأخرى أيضا الكثافة التخزينية وهي التي تتمثل في عدد ال bytes التي يتم تخزينها في مكان معين في القرص الصلب .

ومن أهم العوامل المؤثرة على القرص الصلب السعة الكلية له حيث يتم الاعتماد على تلك السعة في تخزين البيانات أو المعلومات عليه .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
غير مسموح لك
إغلاق
إغلاق