فيسبوك

نصائح للتأكد من صحة الأخبار على فيسبوك

من منا اليوم لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي كل يوم؟ فمواقع التواصل الاجتماعي هي من أكثر ما يشغل اهتماماتنا لأنها أصبحت المصدر الأول لتلقي المعلومات والأخبار بدلا من البحث في مواقع بعينها عن الأخبار والمعلومات الجديدة، لذلك تستخدمها المواقع الكبرى في نشر الأخبار ومشاركتها مما يسهل وصولها إلى المستخدم ومن ثم قراءتها، وهي أيضا نفس الوسيلة المستخدمة من قبل المواقع الغير موثوق فيها لأهداف ترويجية معروفة للجميع، ولعل موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” من أشهر المواقع التي يعتمد عليها المستخدمون لتلقي الأخبار سواء الحقيقية أو المزيفة، وهو ما دعا إدارة فيسبوك لاتخاذ إجراءات معينة يمكن من خلالها الكشف عن الأخبار المزيفة ومن ثم عدم نشرها بشكل أكبر، وفي هذا المقال نقدم نصائح لكشف الأخبار المزيفة على فيسبوك .

فيسبوك ومحاربة الأخبار المزيفة
اتخذ موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” خطوات قليلة لتحديد الأخبار المزيفة والوهمية حيث تهدف هذه الخطوة الجديدة لتثقيف المستخدمين بشكل واقعي لتجنب هذه الأخبار، حيث يرتبط التنبيه الجديد بمركز مساعدة فيسبوك، ويمكن للمستخدمين قراءة نصائح لاكتشاف الأخبار الوهمية والتي تشمل العناوين المثيرة والمشكوك وفيها وأيضا التأكد من عناوين روابط URL الزائفة، حيث صرح نائب رئيس فيسبوك ” آدم مصري” أن هذه الظاهرة ليست ظاهرة جديدة بل إن الجميع يتحملون جميعا مسؤولية القيام بمعالجة هذه الظاهرة وهي شركات التكنولوجيا والإعلام وغرف الأخبار والمعلمين.

ووفقا للدراسات الحديثة فإن أغلب الطلاب المشتركين على موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” لا يمكنهم التمييز بشكل فعلي بين الأخبار الموثوقة والأخبار الوهمية وأن 20% من المستخدمين يشيرون بأن مواقفهم الاجتماعية والسياسية تغيرت بسبب مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، ومن هنا يحاول موقع الفيسبوك محاربة مشكلة ضعف ثقافة قراءة وكتابة وتحديد الأخبار المشكوك فيها، وأن يطور المستخدم من أنماط البحث عن الأخبار الحقيقية والمزيفة، خاصة وأن أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على الأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي بدلا من البحث عنها مباشرة من مصادر موثوق فيها.

نصائح للتأكد من صحة الأخبار على فيسبوك

يمكن تلخيص النقاط الأهم لكيفية التمييز بين الأخبار الحقيقية والمزيفة في السطور التالية:

1- التحقق من العناوين الرئيسية لأن في الأغلب تكون الأخبار المزيفة ذات عناوين جذابة.

2- البحث بشكل فعلي عن عناوين الارتباط URL حيث يكون العنوان مزيفا ومن الممكن أن يحاكي العديد من المواقع الإخبارية الأصلية من خلال إجراء تغييرات بسيطة في عنوان الارتباط.

3- التحقق من المصدر والتحقق أن القصة أو الخبر مكتوب من قبل مصدر موثوق من ناحية الدقة والسمعة.

4- التأكد من عملية الكتابة والتنسيق، لأن أغلب المواقع المزيفة لديها الكثير من الأخطاء الإملائية والتنسيقية ويمكن مشاهدة ما هو غير اعتيادي من كتابة الخبر والأخطاء الإملائية وحجم الخط.

5- التأكد من الصور التي ترافق الخبر لأن في الكثير من الأحيان تحتوي الأخبار المزيفة على صور أو مقاطع فيديو تم التلاعب فيها، ومن الممكن أن تكون صور أصلية ولكن ليست في سياق الخبر ولكن استخدمت للفت الانتباه.

6- التأكد من تاريخ الخبر وفحص التواريخ الواردة لأن القصص الإخبارية الكاذبة من الممكن أن تحتوي على لوائح زمنية لا معنى لها أو أن تواريخ الأحداث المذكورة ضمن الخبر قد تم تغييرها.

7- التحقق من الأدلة والمصادر للتأكد من أنها دقيقة، وأن عدم الحصول على مصادر المؤلف يدل على عدم وجود أدلة أو الاعتماد على خبراء لم يتم الكشف عن اسمهم لأنها مجرد أخبار وقصص غير حقيقية.

8- يمكن البحث عن تقارير أخرى من نفس عنوان الخبر للتأكد إن كانت هناك أي مصادر إخبارية أخرى تشير إلى نفس القصة لأن ذلك يشير إلى أن القصة خاطئة، وإن تم الإبلاغ عن هذا الخبر من عدة مصادر موثوق فيها فهذا يعني أن الخبر صحيح.

9- التأكد جيدا من الخبر بحيث يكون بعيدا عن كونه مزحة أو فكاهة أو سخرية لأن من الصعب التمييز بين هذه الأمور إذ يجب التحقق جيدا إن كان المصدر معروف بنشر الأخبار الساخرة ومحاكاة الأخبار الحقيقة بطريقة فكاهية.

10- التفكير في الأخبار المعروضة لأن هناك بعض القصص تكون خاطئة بشكل متعمد لذلك ينبغي مشاركة الأخبار التي تعرف أنها ذات مصداقية والابتعاد تماما عن أي خبر مشكوك فيه

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
غير مسموح لك
إغلاق
إغلاق