مقالات تقنية

كيفية تسريع الكمبيوتر

يعاني الكثير من مستخدمي جهاز الحاسوب من بطئ شديد في سرعة حواسيبهم، حيث تعمل هذه السرعات البطيئة لمعالجة أجهزتهم للبيانات على ملل مستخدم الحاسوب، إضافة إلى بطئه في إنجاز الأعمال المطلوبة منه كما أنها قد تؤدي إلى حالات جمود في الجهاز متكررة، عدا عن مشاكل أخرى كثيرة. تعتمد السرعة في جهاز الحاسوب من ناحية المكونات المادية للجهاز على سرعة المعالج وعلى سعة الذاكرة العشوائية، فكلما كان هذان العنصران أفضل كلما كان الجهاز أسرع.

من الطرق التي تعمل على زيادة سرعة الحاسوب هي التقليل من البرامج التي تحمل بشكل تلقائي فور الولوج إلى نظام التشغيل، وللتحكم في هذه البرامج يمكن الدخول إلى ” System Configuration ” عن طريق خانة البحث في قائمة ابدأ، ومن ثم يتم اختيار التبويب ” Startup” ثم اختيار البرامج التي يجب تشغيلها عند البداية. كما أن من اهم الامور التي يتم بها زيادة سرعة الجهاز هي تشغيل أقل عدد من البرامج معاً في الوقت ذاته، خصوصاً إذا كانت إمكانيات جهاز الحاسوب محدودة.

كما ويتوجب حذف كل ما لا يلزم من الجهاز حتى يستطيع العمل بشكل أسرع، فالجهاز الأنظف يعمل بشكل أسرع، ويمكن حذف كافة البرامج غير المستعملة من قسم البرامج في لوحة التحكم. إلى ذلك يستطيع مستخدم نظام التشغيل ويندوز 7 أو ويتدوز فيستا أن يستخدم خاصية ReadyBoost، حيث تعمل هذه الخاصية على استغلال المساخات غير المستغلة من أيّة وسيلة تخزين تتصل بالجهاز فتزيد من سرعة النظام. ويمكن تشغيل هذه اللخاصية عند ظهور قائمة التشغيل التلقائي بعد وصل الذاكرة الإضافية بجهاز الحاسوب.

ومن أهم الأمور أيضاً عملية معالجة الأخطاء باستمرار وفحص الجهاز من الفيروسات باستخدام برامج فحص الفيروسات، ويمكن اكتشاف أخطاء النظام من مستكشف الأخطاء الموجود في لوحة التحكم. وأيضاً يتوجب التنظيف الدائم من كل الملفات التي لم تعد مستخدمة، وذلك باختيار منظف القرص الموجود في قائمة ” ابدأ “.

وأخيراً يمكن التقليل من شدة المؤثرات البصرية، وعدم تحميل الجهاز أكثر مما يحتمل، فالجهاز ذو قدرات محدودة وهو ليس من الأجهزة الخارقة، لهذا فيجب معرفة قدرات الجهاز ومعرفة ما يناسبه، حتى يعمل جيداً كما ويمكن الاستعانة بتقييم الجهاز والموجود في معلومات الأداء و الأدوات و التي يمكن البحث عنها من قائمة ابدأ، فإذا كان تقييم الجهاز أقل من 3، فهذا يعني ان المستخدم يجب عليه تبديل جهازه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
غير مسموح لك
إغلاق
إغلاق