مقالات تقنية

أسباب بطء جهاز الحاسوب

الحاسوب

يعتمد العصر الذي نعيش فيه على التكنولوجيا بشتى أنواعها، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على الحاسوب، فيعتبر الحاسوب أساساً للتكنولوجيا ولمختلف الأعمال التي نقوم بها في الوقت الحالي، وبما أنّنا نعيش في زمن السرعة فمن الهامّ أن يكون جهاز الحاسوب الخاص بنا سريعاً بشكلٍ يلائم احتياجاتنا، ويمكّننا من إنجاز أعمالنا بشكلٍ أسرع وكفاءةٍ أعلى، وثمّةَ مشكلةٌ يعاني منها العديد من الأشخاص في هذه الأيام وهي مشكلة بطء جهاز الحاسوب، ولكنْ بالإمكان حلّ هذه المشكلة بطرقٍ مختلفة كما سنذكر في هذا الموضوع.

أسباب بطء جهاز الحاسوب

في البداية، عليك معرفة السبب الذي يجعل من جهاز الحاسوب الخاص بك يسير ببطء، فإن كنت ممّن يقومون بتحديث جهاز الحاسوب بهم إلى نسخٍ أحدث من البرامج وأنظمة التشغيل بشكلٍ مستمر، فعليك معرفة أنّ النسخ الأحدث من هذه البرامج والتي تصدر في العادة بشكلٍ سنوي تكون بحاجةٍ إلى متطلبات أعلى، ففي القديم كانت معظم البرامج تحتاج إلى بضع ميغابايتات لتخزينها، ولهذا كان بإمكاننا استخدام الأقراص المرنة لنقل البرامج المختلفة وتخزينها.

ولكن وفي الوقت الحالي تحتاج أنظمة التشغيل نفسها إلى عشرات الجيجابايت لتخزينه على جهاز الحاسوب، بالإضافة إلى مساحةٍ كبيرةٍ من الذاكرة لتشغيله، أي أنّك قد تحتاج ما يزيد على عشرة حواسيب من تلك التي كنت تعمل عليها في أواخر التسعينات لتشغيل أحد أنظمة التشغيل الحالية فقط، ولهذا فإن كنت تحتاج إلى استخدام البرامج وتحديثها بشكلٍ مستمرٍ لتواكب عملك، أو أنّك تتطلع إلى تشغيل الألعاب الرقمية الحديثة فإنّك ستحتاج إلى تحديث جهاز الحاسوب الخاص بك لتتمكن من تشغيل مثل هذه البرامج، ففي مثل هذه الحالة لا يوجد أيّ طريقةٍ أخرى لفعل ذلك.

إجراءات تسريع عمل جهاز الحاسوب

وأمّا إن أصبح حاسوبك أكثر بطئاً في العمل فجأةً أو مع العمل المستمر عليه من دون تحديث البرامج أو تحميل أيّ برنامجٍ جديدٍ منها فقد يتطلب منك الأمر اتخاذ بعض الإجراءات؛ غير تحديث جهاز الحاسوب الخاص بك من أجل جعله يعمل بشكلٍ أسرع، والتي منها ما يلي:

حاول مسح البرامج والذاكرة المؤقتة وسجل التتبع من المتصفح الخاص بك بشكلٍ مستمر، فبهذه الطريقة ستتمكن من تسريع جهاز الحاسوب الخاص بك ومتصفح الإنترنت أيضاً.

فعّل جميع أنظمة الحماية في جهاز الحاسوب الخاص بك، فقد تؤدي بعض البرامج الخبيثة والتي تستحوذ على حيزٍ كبيرٍ من الذاكرة في جهاز الحاسوب بك إلى إبطاء جهاز الحاسوب، ويساعد مسح هذه البرامج على حلّ المشكلة.

حمّل البرامج المضادة للفيروسات على جهاز الحاسوب بشكلٍ مستمر وقم بتحديثها أيضاً، وتأكد من إجراء مسحٍ بشكلٍ مستمر، للتأكد من عدم وجود فيروساتٍ في حاسوبك.

أغلق جميع البرامج التي تعمل في الخلفية، وتأكد من عدم تشغيل أيّ برنامجٍ غير ضروريٍّ منها، فقد تقوم العديد من البرامج بالعمل في الخلف من دون علمك، وستستحوذ على جزءٍ كبيرٍ من الذاكرة، ممّا يؤدي إلى إبطاء جهاز الحاسوب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
غير مسموح لك
إغلاق
إغلاق